مؤتمر كلية الصيدلة للعلوم الصيدلانية
2019-08-27 08:13:15
 اختتمت يوم السبت الموافق 24/8/2019 م كلية الصيدلة جامعة الازهر بغزة  مؤتمرها العلمي الأول  في العلوم الصيدلانية وذلك بعنوان "التحديات والفرص"  وذلك بالقاعة الكبرى في فندق المشتل بمدينة غزة.

وذلك برعاية رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية  ، وانطلق المؤتمر بحفل افتتاحي حضره الدكتور خليل أبو الفول القائم بأعمال رئيس مجلس أمناء الجامعة، وعدد من أعضاء مجلس الأمناء، والأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا رئيس الجامعة، وأعضاء مجلس الجامعة، والدكتور إيهاب المصري عميد كلية الصيدلة ورئيس المؤتمر، والدكتور محمود ضاهر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بغزة، ورؤساء وأعضاء اللجان التحضيرية والعلمية والإعلامية للمؤتمر، وحشد كبير من الشخصيات القيادية والوطنية، وأساتذة الجامعات وعشرات الباحثين المشاركين في المؤتمر.

 هذا وقد تنوعت المواضيع التي طرحها المؤتمر وكانت جميعها قد ركزت على عدة محاور  اساسية هي كالتالي :

·      الكيمياء الصيدلانية والتحليل واكتشاف الدواء

·      مقاومة المضادات الحيوية وسوء استخدام الدواء

·      علم الأدوية والأورام والمناعة

·      الصيدلة السريرية والتغذية السريرية

·      التكنولوجيا الصيدلانية ونظم توصيل الأدوية

·      طب الأعشاب

هذا وقد عقد المؤتمر على مدار يومين متتالين و تضمن على عدة جلسات علمية ترأسها العديد من الصيادلة من جامعة الازهر ومن خارجها  وقدم فيه العديد من الاوراق العلمية والبحوث في المجال الصيدلاني تضمنت اوراق عمل وبحوث داخلية وخارجية  ومن الخارجية منها  من الدكتور ياسر البستنجي جامعة الاردن و د. حسن ابو جزر جامعة الامير سطام بن عبد العزيز السعودية ، والبروفيسور جون جاردينر المملكة المتحدة والدكتور استيل ديبرويز جامعة  مرسيليا كلية الطب فرنسا ،  إضافة لمشاركات الباحثين من جامعات الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة، 

هذا وقد تم عرض 47  بحثاً لعرضها خلال جلسات المؤتمر، منها 21 بحثاً للعرض والنقاش و 21 بوستر، إضافة لست متحدثين رئيسيين من دول متعددة.

 كما وصى المؤتمر بالتالي

1.     ضرورة توفير الدعم الكافي للبحث العلمي في كافة المجالات الصيدلانية من قبل الجهات المعنية لا سيما المؤسسات التعليمية و البحثية والقطاعات الاقتصادية.

2.     ضرورة دعم وتشجيع التعاون البحثي بين كلية الصيدلة في جامعة الأزهر وكليات الصيدلة والكليات الطبية  في الجامعات الأخرى سواء المحلية او الإقليمية أو العالمية و كذلك بين كلية الصيدلة و القطاع الصحي بما يخدم أولويات البحث لدى وزارة الصحة.

3.     تشجيع البحث العلمي على كافة المستويات في الكلية بما فيها برنامج البكالوريوس.

4.     ضرورة عقد مثل هذه المؤتمرات بصورة دورية وكل سنتين على الأكثر وهذا يستلزم تضافر كافة الجهود بما يدعم هذا التوجه خاصة الدعم المالي من قبل اخوتنا في شركات الأدوية والمنظمات غير الحكومية

كما شاركت ميجا فارم في رعاية هذا المؤتمر الذي نظمته الجامعة بالإضافة الي العديد من شركات الأدوية كما تضمن المؤتمر معرضا للشركات الراعية حيث عرضت فيه ميجا فارم  اخر منتجاتها  المختلفة من ميجا فاج بلص ، سيكلار ، فولتامول ، سيبروكسيم وغيرها من اخر منتجات ميجا فارم .

وفي نهاية المؤتمر قامت إدارة المؤتمر بتكريم الباحثين والمشاركين والشركات الراعية من ضمنها ميجا فارم ، وفي اليوم الثاني من المؤتمر  حضر من الشركة كل من د. مروان الأسطل مدير عام الشركة وقد استلم من القائمين على المؤتمر شهادة تكريم  ، د. امجد الدواهيدي ، مسؤول التسويق والمبيعات ، د. ابراهيم ابو الخير مسؤول الدعاية، د. خليل اللوح مسؤول المبيعات و د. احمد العجلة مندوب دعاية  مدينة غزة ، د. فهد التعبان مندوب دعاية  رفح ، د. لطفي جعرور مندوب دعاية خان يونس  ومحمد الهباش مسؤول قسم تكنلوجيا المعلومات .