المؤتمر الدولي الثالث للعلوم
2018-03-27 08:13:01
 بحضور  الدكتور عبد الرحمن حمد رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر-غزة و الأستاذ الدكتور أمل الكحلوت عميد كلية العلوم رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ، الأستاذ الدكتور محمد صلاح أبو حميدة عميد البحث العلمي بالجامعة ، والدكتور على أبو زيد عميد التخطيط والجودة افتتحت جامعة الأزهر بغزة مؤتمرها العلمي الثالث لكلية العلوم وذلك يوم الإثنين الموافق 19/3/2018 وذلك في فندق المشتل غرب مدينة غزة .

 

الشركة شاركت بالمؤتمر الذي اقامته الجامعة ، بحضور كل من د.مصباح عودة مسؤول الدعاية في الشركة ود.احمد العجلة مندوب الدعاية  عن منطقة غزة  في الشركة  .

 

واحتوى المؤتمر ايضا على معرض للمنتجات الوطنية للعديد من الشركات العاملة في قطاع غزة من شركات انتاج للمواد الغذائية  والاستهلاكية وغيرها  كما شاركت الشركة ايضا في المعرض  بعرض منتجاتها المختلفة من فولتامول وسيكلار سيستوجين وميجا ديرم وغيرها

 

وقد شمل المؤتمر عرض 124 مشاركة علمية تمت مراجعتها وتحكيمِها  و إقرارها للعرض من قبلِ المختصين من داخل و خارج الوطن حيث شملت   (107) محاضرة قصيرة، و عدد 17 من الملصقات في المحاور العلمية المختلفة .

المؤتمر خرج بالعديد من التوصيات المهم نوجز منها التالي :

·إعادة تقييم واستخدام المضادات الحيوية التي لم تستخدم منذ فترة طويلة في العلاج مثل عقار البنسلين و الكوليستين.

·الرقابة الرسمية على استخدام المضادات الحيوية في الأسماك المستزرعة وخاصة عقار ال Amino glycosides و ضمن المعايير و الضوابط العالمية.

·فحص ومتابعة متبقيات المضادات الحيوية في الحليب و اللحوم ومشتقاته بقطاع غزة.

·إنشاء هيئة لمراقبة الأمراض المعدية تنشط في صياغة وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية الوقائية.

·العمل على  إنشاء وتطبيق برنامج وطني للكشف المبكر  عن مرض التفول الذي يسبب فقر دم تحللي حاد، مما يجنب الكثير من الأطفال الدخول الطارئ للمستشفيات والتعرض لنقل الدم ومضاعفاته التي قد تكون سببا في الوفاة.

·ضرورة قيام المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية العامة والخاصة بتنفيذ سياسة تضمن السيطرة المطلوبة على عمليات التعقيم والتطهير للحد من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

·تشجيع مجالات التكنولوجيا الحيوية في فلسطين وتوجيهه بما يخدم المجتمع المحلي.

·العمل على إنشاء مختبر مركزي يحتوي على تجهيزات متطورة تخدم الجامعات الفلسطينية بما يسهم في التخفيف من أثار الحصار على الباحثين.

·عدم التخلص من المياه العادية على شواطئ قطاع غزة أو معالجتها قبل التخلص منها في مياه البحر.

·توظيف تطبيقات الحاسوب ما أمكن في حل المشاكل الرياضية.